الإسقاط والمنظور الهندسي

الإسقاط والمنظور الهندسي

مقدمة الوحدة
عزيزي الطالب سيتم التعرّف في هذه الوحدة على المعلومات النظرية لتحقّق النجاح التام و تكون قادرا  على إنجاز الأهداف التدريبية المتعلقة بها طبقاً للمعايير والمواصفات ذات الصلة.
المعلومات النظرية المطلوب اكتسابها لإنجاز الأهداف التدريبية التابعة لهذه الوحدة:
• طرائق  الإسقاط:
الإسٍقاط المركزي.

الإسقاط المتوازي.
الإسقاط العمودي على مستويين.
• إسقاط الأجسام الهندسية:
العناصر الأساسية للجسم الهندسي.
الإسقاط العمودي للعناصر الهندسية.
المساقط الستة الرئيسية لجسم هندسي.
القواعد الأساسية لإنشاء المساقط.
الأهداف التدريبية لهذه الوحدة:
ان تكون في هذه الوحدة قادرا   على أن:
-1 ترسم المساقط الثلاثة لقطعة ميكانيكية من منظورها الأيزومتري.
-2 ترسم المساقط الثلاثة لقطعة ميكانيكية من منظورها الجبهي.

المعلومات النظرية لــــ الاسقاط والمنظور الهندسي

طرائق الإسقاط

الإسقاط الهندسي هو الحصول على الشكل الهندسي المستوي الناتج عن تقاطع أشعة الإسقاط المارة خلال نقاط حواف الجسم مع مستوي الإسقاط لإنشاء صورة واضحة للجسم بأوضاعه  المختلفة في الفراغ  الشكل (2-1)  يتوضع مستوي الإسقاط خلف الجسم أو أمام الجسم.

image

وحسب موقع مصدر أشعة الإسقاط C  يصنف الإسقاط إلى نوعين أساسيين :

1) الإسقاط المركزي.
2) الإسقاط المتوازي

الإسقاط المركزي

في هذا النوع من الإسقاط يكون مركز أشعة الإسقاط نقطة محددة في الف ا رغ، الشكل (2-1)  حيث تصدر عنه جميع خطوط الإسقاط التي تعطي تقاطعاتها مع مستوي الإسقاط خلال مرورها بنقاط حواف الجسم مسقط اً للجسم في المستوي.
يعطي الإسقاط المركزي رسوم اً معقدة، وناد ا رً ما يستخدم في الرسوم الهندسية الصناعية.

الإسقاط المتوازي

في هذا النوع من الإسقاط يكون موقع مصدر أشعة الإسقاط نقطة مفروضة في اللانهاية حيث  تتحول خطوط الإسقاط المركزية إلى خطوط متوازية فيما بينها، الشكل (2-2) .

ويصنف الإسقاط المتوازي بحسب ا زوية ميل خطوط الإسقاط على مستوي الإسقاط إلى نوعين أساسيين:

أ- إسقاط مائل : وفيه تكون خطوط الإسقاط مائلة على مستوي الإسقاط.

ب - الإسقاط العمودي: وفيه تكون خطوط الإسقاط عمودية على مستوي الإسقاط.

image

يوضع الجسم بحيث تكون أسطحه الرئيسية موازية لمستوي الإسقاط، وخطوط الإسقاط عمودية على مستوي الإسقاط وبالتالي فإن الشكل الناتج على مستوي الإسقاط يعرف بالمسقط العمودي. في هذا الإسقاط نجد أن كل حرف من الجسم عمودي على المستوي انطبقت نقاطه على بعضها البعض في المسقط, وأن كل حرف موازٍ للمستوي يكون الشكل والطول نفسه في المسقط . هذا هو مبدأ الإسقاط المعتمد في الرسم الهندسي, وللتوصيف الهندسي الكامل للجسم بأبعاده الثلاثة يتطلب إسقاط الجسم على مستويين أو أكثر متعامدة فيما بينها .

الإسقاط العمودي على مستويين

إن أول من استخدم طريقة الإسقاط العمودي على مستويين متعامدين هو العالم الفرنسي مونج  في أواخر القرن الثامن عشر بأسلوب سهل ومبسط، يمثل مستوي الإسقاط الأفقي  K1  (  المستوي  الأول)  ومستوي الإسقاط الراسي  K2   (المستوي الثاني),   المستويان المتعامدان يشكلان جملة  الإسقاط العمودي ويسمى خط تقاطعهما خط الأرض X12  الشكل( 2-3).

image

تقسم مستويات إسقاط الفراغى  إلى أربعة أقسام (أربع زوايا ) يوضع الجسم الم ا رد إسقاطه بحيث تكون الأوجه الرئيسية موازية لمستويات الإسقاط. يسمى مسقط الجسم المرسوم في المستوي الأفقي مسقطاً أفقي اً، والمسقط المرسوم في المستوي الراسي مسقطاً أ رسي اً, وبما أن رسم مساقط الجسم تتم على مستوي رسم واحد (لوحة الرسم) لذلك يجب توحيد مستويات الإسقاط في مستوٍ واحد بعد إسقاط الجسم على كل منهما، وذلك بتثبيت  المستوي الراسي وتدوير المستوي الأفقي حول خط الأرض بزواية 90o  لينطبق على المستوي الراسي (الشكل 2-3)  وهكذا يتوحد مستويا الإسقاط في مستوي رسم واحد.

يوضع الجسم الم ا رد إسقاطه في إحدى ال ا زويتين. الشكل (2 –4) :

• الزاويه  الأولى (الطريقة الأوروبية ) : يتوضع المسقط الراسي  فوق خط الأرض والمسقط الأفقي تحت خط الأرض على خط وصل شاقولي واحد.
• الزاويه الثالثة (الطريقة الأم ريكية): يتوضع المسقط الراسي  تحت خط الأرض والمسقط الأفقي فوق خط الأرض على خط وصل شاقولي واحد.

image

إسقاط الأجسام الهندسية

العناصر الأساسية للجسم الهندسي

تتكون الأجسام ( القطع الميكانيكية ) من مجسمات هندسية أساسية (متوازي مستطيلات, هرم, أسطوانة, مخروط, كرة,....الخ) مجمعة مع بعضها بأوضاع هندسية بالنسبة لأدائها الوظيفي فيما بعد . يتميز الجسم الهندسي البسيط والمركب بأبعاده الثلاثة: الطول, العرض, الارتفاع. وتعدد الأوجه المستوية التي تحدد الشكل الهندسي للمجسم. وللتعرف على العناصر الأساسية للمجسم الهندسي سندرس مجسم متوازي المستطيلات، الشكل (2-5) فهو محاط بسطوح هندسية مستوية لكل منها بعدان فقط.

image

تتشكل أحرف متوازي المستطيلات من تقاطع كل وجهين مع بعضهما البعض, وكل حرف هو خط مستقيم.
تتشكل رؤوس متوازي المستطيلات من تقاطع كل حرفين مع بعضهما بعض اً, وكل راس هو نقطة.
يتضح من دراسه  مجسم متوازي المستطيلات أن الأوضاع المتبادلة لمستقيمين في الفراغ  يمكن أن يكونا:

1.متوازيين (المستقيمين  .(a ,b

2.متقاطعين (المستقيمين  (c ,b  .في النقطة  A  .

3.  متخالفين (المستقيمين  (e,f  فهما غير متوازيين ولا متقاطعين, يبدو في الرسم أنهما  متقاطعان بينما الواقع عكس ذلك.

وبما أن نتيجة إسقاط الجسم على مستوي الإسقاط هو شكل هندسي ثنائي البعد وأن العناصر الأساسية للفراغ  ثلاثي الأبعاد هي: نقطة, مستقيم, مستوي، التي تمكن من إنشاء الأشكال الفراغيه , لذلك من الضرو ري التعرف جيداً على إسقاط هذه العناصر التي تقودنا فيما بعد إلى إسقاط الأجسام الهندسية على مستوي الإسقاط.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهشير في أوتوكاد

الأبعاد Dimensions في أوتوكاد AutoCad

المساقط الستة الرئيسية لجسم هندسي