تعديل المجسمات

تعديل المجسمات

تقسيم ( أو تقطيع ) المجسمات

يمكنك تقسيم المجسمات إلي عدة الأجزاء باستخدام الأداة أو بكتابة الأمر Slice بسطر الأوامر :

فتابع معي الخطوات التالية لنقوم بتقسيالرسم ثلاثى الابعاد (137)م المجسم الذي قمنا بإنشائه فيما سبق إلي قسمين :

1 – اكتب Slice بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER .

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد المجسم المطلوب تقسميه :

الرسم ثلاثى الابعاد (140)

 

2 – انقر فوق أى نقطة بالمجسم ، ليتم تحديد ، ثم اضغط ENTER :

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلبمنك تحديد النقطة الأولي لخط التقسيم :

الرسم ثلاثى الابعاد (142)

3 – انقر فوق إحدي النقاط الموجودة بالمجسم ، ولتكن النقطة المشار إليه بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (141)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد النقطة الأخري لخط التقسيم :

الرسم ثلاثى الابعاد (139)

4 – انقر فوق إحدي النقاط الموجودة بالمجسم ، ولتكن النقطة المشار إليه بالشكل التالي ، ثم اضغطENTER، لإنهاء الأمر :

الرسم ثلاثى الابعاد (143)

ولاحظ ... أنه تم تقسيم المجسم بعد اعتبار الخط عبارة عن مستوي ( سطح ) للتقسيم : .وأصبح هناك مجسمين، كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (144)الرسم ثلاثى الابعاد (145)

 

أتعرف كيف تقوم بتجميعهما مرة أخري ، ليصبحا مجسما واحدا ؟! .

فكر فى ذلك ..

تعديل الأوجه والحواف والنقاط

يمكنك تحديد أحد أوجه ، أو نقاط المجسم ) بالضغط علي مفتاح ENTER من لوحة المفاتيح ( مع التثبيت ) ، ثم النقر علي الوجه ( أو الحافة ، أو النقطة ) المراد تحديدها .

الرسم ثلاثى الابعاد (147)

وباستمرار الضغط علي مفتاح CTRL ، يمكنك النقر تباعا فوق أجزاء المجسم المختلفة لتحديد أكثر من وجه (أو حافة ، أو نقطة ) :

الرسم ثلاثى الابعاد (145)

ويمكنك التراجع عن تحديد أى جزء بالضغط علي المفتاحين CTRL + SHIFT ، ثم النقر فوق الجزء المحدد الذي تريد إزالة تحديده .

وسوف يظهر لك بمجرد تحديد الأجزاء المختلفة للمجسم ، ما يسمي بمقايض التحريك الثلاثي (4D Move Gizmo ) ، كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (146)

حيث يمكنك الذهاب بإشارة الماوس إلي المقبض ، الذي يمثل أحد المحاور ، ثم الضغط عليه بمفتاح الماوس ، وسحبه فى الاتجاه المطلوبة تحريك الجزء المحدد من المجسم ناحيته ، وسوف تتم الحركة في اتجاه هذا المحور فقط ، كما يمكنك الذهاب إلي الشكل المكعب الموجود بمنتصف مقابض التحريك ، ثم الضغط علي مفتاح الماوس ، والتحرك بحرية دون التقيد بالتحرك ناحية أحد المحاور ، وبناءا علي ما سبق يمكنك تحريك أوجه ( أو نقاط أو حواف ) المجسم ، ليتغير الشكل العام للمجسم تبعا لذلك .

هذا ويمكنك إظهار المقابض الأخري ، التي تقوم بتدوير المجسم (Rotate) ، أو تغيير حجمه (Scale) ، وذلك عن طريق النقر فوق السهم المشار إليه بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (149)

حيث :

 

11-4-2014 5-40-20 PM

: لإظهار مقابض التحريك .

11-4-2014 5-40-58 PM

: لإظهار مقابض التدوير .

11-4-2014 5-41-14 PM

: لإظهار مقابض تغيير الحجم .

11-4-2014 5-41-28 PM

 

: لعدم إظهار أية مقابض .

فإذا قمت باختيار ، ثم قمت بعد ذلك بتحديد أحد الأوجه ( أو الحواف أو النقاط ) ، فيمكنك في هذه الحالة تدوير الجزء المحدد في الاتجاه الذي ترغبه ، أما إذا قمت باختيار ، ثم قمت بعد ذلك بتحديد أحد الأوجه ( أو الحواف أو النقاط ) ، فيمكنك في هذه الحالة تغيير حجم الجزء المحدد ( تصغيره أو تكبير ) :

إضافة الأوجه والحواف

الرسم ثلاثى الابعاد (148)

يمكنك إضافة أوجه إلي أحد المجسمات عن طريق طباعة (Imprint) أحد الأشكال الثانية عليه ، والتي سوف تمثل الوجه الجديد ، مثل ( الدائرة ، والقوس ، والمستطيل ، والمضلع ) ،كما يمكنك إضافة حافز إلي المجسم عن طريق طباعة خط عليه ، فتابع معي الخطوات التالية لإضافة وجه ( عبارة عن دائرة) إلي المجسم الذي سبق لنا إنشائه ، ليبدو كما بأحد الأشكال التالية :

الرسم ثلاثى الابعاد (150)

تابع معي ..

اكتب Circle بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER / أو اختر الأداة لرسم دائرة قطرها 5 وحادت ، لتبدو كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (152)

 

2 – اكتب Move بسطر الأوامر ، أو اختر الأداة ، لنقل الدائرة إلي المكان المناسب.

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الشكل المراد نقله .

الرسم ثلاثى الابعاد (155)

3 – حدد الدائرة ، ثم ا ضغط ENTER

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية : التي تطلب منك تحديد النقطة التي ستمسك منها الدائرة لنقلها :

الرسم ثلاثى الابعاد (151)

4 – اختر مركز الدائرة ، بعد تفعيل الخيار Center من الخيارات الإرتكاز Osnap :

ولاحظ .... ظهور الرسالة التالية التي يطلب منك تحديد النقطة المطلوب نقل الدائرة إليها :

الرسم ثلاثى الابعاد (153)

5 – اضغط مفتاح SHIFT ثم انقر بمفتاح الماوس الأيمن ، لتظهر لك القائمة التالية:

الرسم ثلاثى الابعاد (154)

6 – اختر Mid Between 2 Point ، ثم حدد النقطتين ، المشار إليها بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (157)

 

ولاحظ .. أنه تم نقل الدائرة ، وأصبحت كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (158)

الآن : لنقوم بطبع الدائرة علي المجسم ،/ لتصبح أحد أوجهه ...

7 – اختر Imprint ، المشار إليها بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (156)

ولاحظ ... ظهور التالية ، التي تطلب منك تحديد المجسم ، المراد إضافة الوجه الجديد إليه :

الرسم ثلاثى الابعاد (160)

8 – حدد المجسم .

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد الشكل المراد طباعته علي المجسم كأحد الأوجه الجديدة :

الرسم ثلاثى الابعاد (159)

9 - حدد الدائرة .

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ،التي تسألك عما إذا كنت تريد إلغاء الشكل الأصلي ( الدائرة) بعد إضافتها كوجه جديد للمجسم ، أم أنك تريد الإبقاء عليها ؟.

الرسم ثلاثى الابعاد (162)

 

10 – اكتب (Y) ، ثم اضغط ENTER مرتين : لإلغاء الدائرة الأصلية وإنهاء الأمر وبذلك قد أصبحت الدائرة أحد الأوجه المكونة للمجسم.

الآن: لنقوم برفع الوجه الجديد ( الدائرة) ، ليبدو بارزا من المجسم .

تابع .... معي ...

11 – انقر فوق الأداة Press / Pull ، المشار إليها بالشكل التالي ، والتي تقوم بعمل بروز أحد الأوجه ( أو جعله غائرا ) :

الرسم ثلاثى الابعاد (163)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الوجه المراد جعله بارزا (أو غائرا) :

الرسم ثلاثى الابعاد (161)

12 – انقر في أى نقطة داخل الوجه الجديد (الدائرة) ، ثم تحرك بإشارة الماوس إلى أعلى ( أو إلى أسفل ) ، وستجد أن الوجه الجديد يتم إبرازه ( أو يتم جعله غائرا ) حسب الاتجاه الذي تتحرك ناحيته .

13 – تحك بإشارة الماوس إلي الاتجاه المطلوب، ثم اكتب قيمة البروز ( أو الحفر ) ثم اضغط ENTER مرتين .

ولاحظ .. أن المجسم قد أصبح كما بأحد ا الأشكال التالية:

الرسم ثلاثى الابعاد (164)

نسخ الأوجه :

بإمكانك استخدام أوامر النسخ والتكرار السابق الحديث عنها (Copy/ Array / Mirror) ، لنسخ المجسم بأكمله وتكراره داخل لوحة الرسم ، لتبدو اللوحة كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (166)

 

إلا اننا سوف نتعرف فى هذه الفقرة علي نسخ أحد أوجه المجسم ، وليس المجمع بأكمله .

تابع .. معي ..

1 – اختر الأداة Copy Face ، المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (169)

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الوجه المطلوب نسخه :

الرسم ثلاثى الابعاد (165)

2 – اذهب إلي أن نقطة داخل الوجه ، المطلوب نسخه ، وانقر بمفتاح الماوس ، ثم اضغط ENTER ، ليتم تحديد الوجه .

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد النقطة التي سوف يمسك منها الوجه تمهيدا لنسخه :

الرسم ثلاثى الابعاد (170)

3 – انقر فوق أى نقطة بالوجه المحدد ، ولتكن النقطة المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (168)

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ،التي تطلب منك تحديد النقطة الأخري، التي سوف يتم إضافة النسخة الجديدة عندها :

الرسم ثلاثى الابعاد (167)

4 – نقر فوق أى نقطة بلوحة الرسم ، ولتكن النقطة المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (171)

 

5 – اضغط علي مفتاح ESC ، ليتم إنهاء الأمر .

ولاحظ .. ظهور النسخة الجديدة للوجه ، كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (173)

تلوين الأوجه :

يمكنك تلوين الأوجه المختلفة باتباع الخطوات التالية:

الرسم ثلاثى الابعاد (172)

1 – اختر الأداة Color Face ، المشار إليها بالشكل التالي :

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد منك تحديد الوجه المراد تلوينه :

الرسم ثلاثى الابعاد (174)

2 – اذهب إلي أن نقطة داخل الوجه ، المطلوب تلوينه ، وانقر بمفتاح الماوس، ثم اضغط ENTER ليتم تحديد الوجه .

ولاحظ ... ظهور النافذة التالية :

الرسم ثلاثى الابعاد (175)

 

3 – اختر اللون الذي تريده، ثم انقر فوق Ok .

4 – اضغط علي مفتاح ESC ، ليتم إنهاء الأمر ، وستجد أنه قد تم تلوين الوجه باللون الذي اخترته .

إنشاء مقطع ثنائي الأبعاد للمجسم .

1 – انقر فوق الأداة Section Plane ، المشار إليها بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (179)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد أحد الأوجه ، او إحدي النقاط ليتم إنشاء المقطع وفقا لها :

الرسم ثلاثى الابعاد (176)

2 – انقر فوق النقطة المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (177)

ولاحظ .. ظهور السطح القاطع ، كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (178)

3 – انقر فوق السهم المشار إليه بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (180)

ولاحظ ... ظهور القائمة الموضحة بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (181)

 

4 اختر

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد السطح القاطع :

الرسم ثلاثى الابعاد (184)

5 – انقر فوق أى نقطة بالسطح القاطع

ولاحظ ... تحول السطح إلي السطح شفاف ، يمكنك نقله ( أو تدويره) بالشكل الذي تريده :

الرسم ثلاثى الابعاد (185)

6 – يمكنك الآن استخدام مقابض التحريك ، أو مقابض التدوير

لتغيير موقع وزاوية السطح القاطع ، ليبدو كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (182)

7 – انقر فوق السطح القاطع ، لتحديده / ثم اختر

الرسم ثلاثى الابعاد (183)

ولاحظ ظهور النافذة التالية الرسم ثلاثى الابعاد (186)

 

8 – انقر داخل دائرة الخيار 2D Section ، ثم انقر فوق

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية : التي تطلب منك تحديد النقطة التي سوف يتم إضافة المقطع الثنائى عندما:

الرسم ثلاثى الابعاد (189)

9- انقر فوق اى نقطه ثم اظغط على مقتاح ENTER ثلاث مرات متتاليه لتقوم باظافه المقطع وفقا للقيم الافتراضية للمقياس (Scale) ، والزاوية (Angle)

ولاحظ .. أنه تم إنشاء المقطع كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (190)

إنشاء مسطح منظوري للوحة الرسم .

يمكنك إنشاء مسطح منظوري لجميع المجسمات الموجودة بلوحة الرسم بإتباع الخطوات التالية :

1 – انقر فوق الأداة ، المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (187)

ولاحظ .. ظهور النافذة التالية :

الرسم ثلاثى الابعاد (188)

2 – حدد اللون (Color) الذي تريده للمسطح المنظوري الذي سوف يتم إنشاؤه وكذلك حدد نوع الخط (linetype) ، ثم انقر فوق

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطل بمنك تحديد النقطة التي تريد إضافة المسطح عندها :

الرسم ثلاثى الابعاد (192)

 

3 – انقر فوق أى نقطة ، ثم اضغط علي مفتاح ENTER ثلاث مرات متتالية ، لتقوم بإضافة المسطح المنظوري وفقا للقيم الافتراضية للمقياس (Scale) والزاوية (Angle) .

ولاحظ .. أنه تم إنشاء المسطح ، كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (194)

تحويل المجسم إلى شبكة Mesh

يمكنك تحويل المجسم إلي مجسم شبكي (Mesh Object ) ، حتي يمكنك تعديله ، وتنعيمه بشك ل دقيق ، وذلك باتباع الخطوات التالية :

1 – انقر فوق الأداة ، المشار إليها بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (191)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي يطلب البرنامج من خلالها تحديد المجسم المراد تحويله إلي مجسم شبكي .

الرسم ثلاثى الابعاد (193)

2 – حدد المجسم ثم اضغط ENTER .

ولاحظ ... ظهور النافذة التالية :

3 – انقر فوق Create Mesh :الرسم ثلاثى الابعاد (195)

ولاحظ ... أنه تم تنعيم المجسم ، بعد تحويله إلي مجسم شبكي (Mesh Object ) ، كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (196)

هذا ... ويمكنك استخدام الأداة Smooth more والأداة Smooth Less ، لزيادة ( أو تقليل ) حدة تنعيم المجسم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التهشير في أوتوكاد

الأبعاد Dimensions في أوتوكاد AutoCad

المساقط الستة الرئيسية لجسم هندسي