تحويل الأشكال الثنائية إلي مجسمات
تحويل الأشكال الثنائية إلي مجسمات
تحويل الأشكال إلي أسطح
تابع معي الخطوات التالية ، لنقوم برسم شكل ثنائي ، ثم تحويله إلي مجسم :
1 – قم بالتحويل إلي منفذ الرؤية الخاص بالمسقط العلوي Top ، فإن ذلك المنفذ يساعد بشكل كبير علي عمل الرسوم الثنائية ، ويمكنك التحول من خلال التبويب View ، كما يتضح من الشكل التالي :
2 – استخدم أدوات الرسم ( والتعديل) – التي سبق وشرحناها عبر الفصول السابقة لرسم مجموعة من الأقواس والخطوط ، ليتم تكوين الشكل التالي :
3 – اختر الأداة Region ، المشار إليها بالشكل التالي، ليتم تجميع الخطوط والأقواس المكونة للشكل السابق داخل شكل واحد :
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد الِأشكال المطلوب تجميعها :
4 – ارسم نافذة حول الشكل، ليتم تحديد جميع عناصره ، ثم اضغط ENTER :
ولاحظ ... أن الشكل قد اصبح عبارة عن عنصر واحد (1 Region) :
5 - قم بتحويل منفذ الرؤية إلي SW Isometric :
6 – انقر فوق السهم المشار إليه بالشكل التالي :
7 – انقر فوق الأداة Convert To Surface المشار إليها بالشكل التالي:
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الشكل المطلوب تحويله إلي سطح شبكي :
8 – حدد الشكل ، ثم اضغط ENTER
ولاحظ .. ظهور الرسم ، كما بالشكل التالي :
9 – انقر فوق الأداة Thickness ، المشار إليها بالشكل التالي ، وذلك حتي نقوم بعمل سمك للشكل ( الذي تم تحويله إلي سطح شبكي ) .
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد السطح الشبكي ، المطلوب عمل سمك له :
10 – حدد الشكل ، ثم اضغط ENTER
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد مقدار السمك المطلوب .
11 – اكتب قيمة السمك المطلوب ثم اضغط ENTER .
ولاحظ أن الشكل المجسم الجديد قد أصبح كما بالشكل التالي:
الآن ... ويمكنك تغيير رؤية المجسم ، ليبدو مجسم أصم ، بالنقر فوق الأداة المشار إليها بالشكل التالي، ثم اختيار Conceptual من القائمة التي سوف تظهر :
ولاحظ ... ظهور المجسم بالشكل التالي:
والسؤال الآن ... إذا قمت برسم الأشكال الثنائية الموضحة بالشكل التالي :
فكيف يمكنك تحويلها إلي مجسم بهذا الشكل؟ !
سوف أترك شرف المحاولة ، لرسم مثل ذلك المجسم ، مع مراعاة النقاط التالية :
عند تجميع الأشكال التي يتكون منها الشكل باستخدام الأداة Region سوف تنتج ثلاثة أشكال ( الجسم الخارجي للشكل ، والدائرتين الموجودتين بالداخل )
. بعد ذلك يتمك تحويل الأشكال إلي أسطح ، ثم إضافة السمك إليها :
يتم بعد ذلك طرح المجسمات الاسطوانية من المجسم الكبير باستخدام الأداة Subtract ، ليصبح المجسم كما بالشكل التالي :
رفع الخطوط
يمكنك كتابة Extrude أو استخدام الأداة لرفع ( أو مد ) الخطوط :
1 – اكتب الأمر Extrude بسطر الأوامر ثم اضغط ENTER
ولاحظ ... ظهور النافذة التالية ، التي تطلب منك تحديد العناصر( الخطوط ) المطلوب مدها :
2 – قم بتحديد الخطوط المطلوب مدها، ثم اضغط ENTER ، ولتكن الخطوط المكونة للشكل التالي، مع ملاحظة أنه هذا الشكل عبارة عن مجموعة من الخطوط والأقواس ، ولم يتم تحويله إلي عنصر واحد Region) ) :
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الارتفاع المطلوب.
3 – اكتب الارتفاع ثم اضغط علي ENTER
ولاحظ أنه تم رفع الخطوط وأصبحت كما بالشكل التالي :
يمكنك استخدام الأداة Thickness ، لإضافة سمك إلي الشكل، ليصبح كما بالشكل التالي:
رفع الحوائط
تستخدم الأداة Poly solid المشار إليها بالشكل التالي، لرسم الحوائط أو تحويل بعض الخطوط الثنائية المرسومة إلى حوائط في خطوة واحدة ، وذلك بدلا من استخدام أداة الرفع Extrude ، ثم أداة إضافة السمك Thickness .
فإذا كان لديك الخطوط التالية ، التي تمثل مسقط أفقي لبعض الحوائط :
فتابع معي .. الخطوات التالية ، لنقوم برفعها :
4- انقر فوق الأداة Poly solid أو اكتب Poly solid بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER .
ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية :
5 – يقوم البرنامج برفع الحوائط بقيمة افتراضية قدرها 4 وحدات ، كما يضع لها سمكا افتراضيا مقداره 0.25 ، ويمكنك تغيير قيمة الارتفاع عن طريق الخيار الفرعي Height ،كما يمكنك تغيير السمك عن طريق الخيار الفرعي Width .
6 – اضغط مباشرة علي ENTER : لتنيط الخيار Object ، الخاص بتحديد الخطوط التي تمثل الحوائط المراد رفعها .
ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الخط .
7 – قم بتحديد الخط ، ليتم تحويله إلى حائط ، كما بالشكل التالي:
8 – كرر تنفيذ الأمر السابق ، لرفع جميع الخطوط التي تمثل الحوائط ، لتصبح كما بالشكل التالي :
هذا .....وبشكل افتراضي يقوم البرنامج بإلغاء الخطوط التي كانت تمثل الحوائط قبل رفعها ، ويمكنك تغيير ذلك الوضع عن طريق متغير النظام DELOB فإذا أعطيته القيمة 0 ، سوف يتم الإبقاء علي الخطوط الأصلية ، أما إذا أعطيته القيمة 1 وهي القيمة الافتراضية ) فسوف يتم إلغاء الخطوط بعد رفعها ، ويمكنك كتابة DELOB بسطر الأوامر ، ثم الضغط علي ENTER وإعطاء المتغير القيمة التي تريدها لكن ذلك سوف يتم علي عمليات الرفع التالية ، أما ما فات فقد مات ! .
تحويل المسارات إلي مجسمات
إذا كان لديك خط المسار التالي :
ثم أردت أن تحوله إلي مجسم بالشكل التالي:
فتابع معي الخطوات التالية :
1 – قم برسم خط المسار ، ثم قم برسم الشكل الذي سوف يتم تكراره علي المسار ، لتحويله إلي مجسم ، ولتكن دائرة ، مع ملاحظة أن لا يلزم رسمها في مكان محدد ، وإنما يمكنك رسمها في أى مكان بلوحة الرسم .
ولاحظ ... أن لوحة الرسم قد أصبحت كما بالشكل التالي :
2 – اختر الأداة Sweep ، المشار إليها بالشكل التالي، أو اكتب Sweep بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER .
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطل بمنك تحديد الشكل ( الدائرة) التي سوف يتم تكرارها علي المسار:
3 – حدد الدائرة ، ثم اضغط ENTER .
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الخط الذي يمثل المسار:
4 – حدد خط المسار
ولاحظ ... أنه تم تحويل المسار إلي مجسم وفقا للشكل الدائري الذي قمنا بتحديده :
إنشاء المجسمات بالالتفاف
يمكنك إنشاء بعض الأشكال الثنائية ، ثم عمل التفاف لها حول أحد المحاور ، لإنتاج مجسم وذلك باتباع الخطوات التالية:
1 – تحول إلي منفذ الرؤية Left ، الخاص بالمسقط الأيسر للوحة الرسم .
2 – قم برسم الأشكال الثنائية المطلوب عمل التفات لها ، لتبدو كما بالشكل التالي :
3 – ارسم خط ليمثل محور الدوران ، ليبدو كما بالشكل التالي :
4 – اختر الأداة ، المشار إليها بالشكل التالي، أو اكتب الأمر Revolve بسطر الأوامر ، ثم اضغط علي ENTER
ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد الشكل ( أو الأشكال) المراد عمل التفات لها .
5 – حدد الأشكال التي قمت برسمها، ثم اضغط ENTER .
ولاحظ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد محور الدوران :
6 – اضغط مباشرة علي ENTER : لتنشيط الخيار Object ، لتخبر البرنامج بأن هناك أحد العناصر بالرسم سوف تختاره ليتم الالتفات حوله :
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد العنصر المراد الالتفاف حوله :
7 – حدد الخط .
ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد زاوية الالتفات :
8 – اضغط مباشرة علي ENTER ، لتخبر البرنامج بأنك تريد عمل التفات بزاوية 360 .
ولاحظ .. أنه تم عمل التفات للشكل ، وأصبح كما يلي :
9 – قم بإلغاء الخط الذي استخدمناه كمحور للدوران .
10 – تحول إلي منفذ الرؤية SW Isometric ، وقم بتغيير رؤية المجسم ، ليبدو مجسم أصم ، عن طريق اختيار Conceptual
ولاحظ ... أنه قد تم إنتاج مجسم كما بالشكل التالي :
وهذا ... ويحتوي برنامج Auto CAD 2014 علي الأوامر المختلفة التي يمكنك من خلالها إضافة مصادر الإضاءة والكاميرات ، والخامات ، وكذلك إخراج المشاهد المختلفة وهي تتمثل جزء صغيرا من الأوامر المخصصة لهذا الغرض ، والموجودة داخل برنامج إنشاء المجسمات 3DS Max 2014 ولأنه قد تم ذكرها ، بالتفصيل داخل الكتاب الخاص بشرح برنامج 3DS Max 2014 ولأنه قد تم ذكرها بالتفصيل داخل الكتاب الخاص بشرح برنامج 3DS Max 2014 فسوف نكتفي بذكرها هناك ... وأؤكد لك أن ما عرفته حتي الآن من مهارات الرسم ثنائي الأبعاد ، وكذلك مهارات رسم المجسمات ، كافيا لتقوم برسم كل ما يطرأ بخاطرك .
تعليقات
إرسال تعليق