تحويل الأشكال الثنائية إلي مجسمات

تحويل الأشكال الثنائية إلي مجسمات

تحويل الأشكال إلي أسطح

تابع معي الخطوات التالية ، لنقوم برسم شكل ثنائي ، ثم تحويله إلي مجسم :

1 – قم بالتحويل إلي منفذ الرؤية الخاص بالمسقط العلوي Top ، فإن ذلك المنفذ يساعد بشكل كبير علي عمل الرسوم الثنائية ، ويمكنك التحول من خلال التبويب View ، كما يتضح من الشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (197)

2 – استخدم أدوات الرسم ( والتعديل) – التي سبق وشرحناها عبر الفصول السابقة لرسم مجموعة من الأقواس والخطوط ، ليتم تكوين الشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (198)

3 – اختر الأداة Region ، المشار إليها بالشكل التالي، ليتم تجميع الخطوط والأقواس المكونة للشكل السابق داخل شكل واحد :

الرسم ثلاثى الابعاد (200)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد الِأشكال المطلوب تجميعها :

الرسم ثلاثى الابعاد (202)

4 – ارسم نافذة حول الشكل، ليتم تحديد جميع عناصره ، ثم اضغط ENTER :

ولاحظ ... أن الشكل قد اصبح عبارة عن عنصر واحد (1 Region) :

الرسم ثلاثى الابعاد (199)

5 - قم بتحويل منفذ الرؤية إلي SW Isometric :

الرسم ثلاثى الابعاد (201)

6 – انقر فوق السهم المشار إليه بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (203)

7 – انقر فوق الأداة Convert To Surface المشار إليها بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (205)

 

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الشكل المطلوب تحويله إلي سطح شبكي :

الرسم ثلاثى الابعاد (207)

8 – حدد الشكل ، ثم اضغط ENTER

ولاحظ .. ظهور الرسم ، كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (204)

9 – انقر فوق الأداة Thickness ، المشار إليها بالشكل التالي ، وذلك حتي نقوم بعمل سمك للشكل ( الذي تم تحويله إلي سطح شبكي ) .

الرسم ثلاثى الابعاد (206)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد السطح الشبكي ، المطلوب عمل سمك له :

الرسم ثلاثى الابعاد (208)

10 – حدد الشكل ، ثم اضغط ENTER

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد مقدار السمك المطلوب .

الرسم ثلاثى الابعاد (210)

 

11 – اكتب قيمة السمك المطلوب ثم اضغط ENTER .

ولاحظ أن الشكل المجسم الجديد قد أصبح كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (212)

الآن ... ويمكنك تغيير رؤية المجسم ، ليبدو مجسم أصم ، بالنقر فوق الأداة المشار إليها بالشكل التالي، ثم اختيار Conceptual من القائمة التي سوف تظهر :

الرسم ثلاثى الابعاد (209)

ولاحظ ... ظهور المجسم بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (211)

والسؤال الآن ... إذا قمت برسم الأشكال الثنائية الموضحة بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (213)

فكيف يمكنك تحويلها إلي مجسم بهذا الشكل؟ !

الرسم ثلاثى الابعاد (214)

 

سوف أترك شرف المحاولة ، لرسم مثل ذلك المجسم ، مع مراعاة النقاط التالية :

عند تجميع الأشكال التي يتكون منها الشكل باستخدام الأداة Region سوف تنتج ثلاثة أشكال ( الجسم الخارجي للشكل ، والدائرتين الموجودتين بالداخل )الرسم ثلاثى الابعاد (217)

. بعد ذلك يتمك تحويل الأشكال إلي أسطح ، ثم إضافة السمك إليها : الرسم ثلاثى الابعاد (219)

 

يتم بعد ذلك طرح المجسمات الاسطوانية من المجسم الكبير باستخدام الأداة Subtract ، ليصبح المجسم كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (214)

رفع الخطوط

يمكنك كتابة Extrude أو استخدام الأداة لرفع ( أو مد ) الخطوط :

الرسم ثلاثى الابعاد (216)

1 – اكتب الأمر Extrude بسطر الأوامر ثم اضغط ENTER

ولاحظ ... ظهور النافذة التالية ، التي تطلب منك تحديد العناصر( الخطوط ) المطلوب مدها :

الرسم ثلاثى الابعاد (218)

2 – قم بتحديد الخطوط المطلوب مدها، ثم اضغط ENTER ، ولتكن الخطوط المكونة للشكل التالي، مع ملاحظة أنه هذا الشكل عبارة عن مجموعة من الخطوط والأقواس ، ولم يتم تحويله إلي عنصر واحد Region) ) :

الرسم ثلاثى الابعاد (220)

 

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الارتفاع المطلوب.

الرسم ثلاثى الابعاد (222)

3 – اكتب الارتفاع ثم اضغط علي ENTER

ولاحظ أنه تم رفع الخطوط وأصبحت كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (224)

يمكنك استخدام الأداة Thickness ، لإضافة سمك إلي الشكل، ليصبح كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (226)

رفع الحوائط

تستخدم الأداة Poly solid المشار إليها بالشكل التالي، لرسم الحوائط أو تحويل بعض الخطوط الثنائية المرسومة إلى حوائط في خطوة واحدة ، وذلك بدلا من استخدام أداة الرفع Extrude ، ثم أداة إضافة السمك Thickness .

الرسم ثلاثى الابعاد (221)

فإذا كان لديك الخطوط التالية ، التي تمثل مسقط أفقي لبعض الحوائط :

الرسم ثلاثى الابعاد (223)

فتابع معي .. الخطوات التالية ، لنقوم برفعها :

4- انقر فوق الأداة Poly solid أو اكتب Poly solid بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER .

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية :

الرسم ثلاثى الابعاد (225)

5 – يقوم البرنامج برفع الحوائط بقيمة افتراضية قدرها 4 وحدات ، كما يضع لها سمكا افتراضيا مقداره 0.25 ، ويمكنك تغيير قيمة الارتفاع عن طريق الخيار الفرعي Height ،كما يمكنك تغيير السمك عن طريق الخيار الفرعي Width .

6 – اضغط مباشرة علي ENTER : لتنيط الخيار Object ، الخاص بتحديد الخطوط التي تمثل الحوائط المراد رفعها .

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الخط .

الرسم ثلاثى الابعاد (227)

 

7 – قم بتحديد الخط ، ليتم تحويله إلى حائط ، كما بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (229)

8 – كرر تنفيذ الأمر السابق ، لرفع جميع الخطوط التي تمثل الحوائط ، لتصبح كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (231)

هذا .....وبشكل افتراضي يقوم البرنامج بإلغاء الخطوط التي كانت تمثل الحوائط قبل رفعها ، ويمكنك تغيير ذلك الوضع عن طريق متغير النظام DELOB فإذا أعطيته القيمة 0 ، سوف يتم الإبقاء علي الخطوط الأصلية ، أما إذا أعطيته القيمة 1 وهي القيمة الافتراضية ) فسوف يتم إلغاء الخطوط بعد رفعها ، ويمكنك كتابة DELOB بسطر الأوامر ، ثم الضغط علي ENTER وإعطاء المتغير القيمة التي تريدها لكن ذلك سوف يتم علي عمليات الرفع التالية ، أما ما فات فقد مات ! .

تحويل المسارات إلي مجسمات

إذا كان لديك خط المسار التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (228)

ثم أردت أن تحوله إلي مجسم بالشكل التالي:

الرسم ثلاثى الابعاد (230)

فتابع معي الخطوات التالية :

1 – قم برسم خط المسار ، ثم قم برسم الشكل الذي سوف يتم تكراره علي المسار ، لتحويله إلي مجسم ، ولتكن دائرة ، مع ملاحظة أن لا يلزم رسمها في مكان محدد ، وإنما يمكنك رسمها في أى مكان بلوحة الرسم .

ولاحظ ... أن لوحة الرسم قد أصبحت كما بالشكل التالي :الرسم ثلاثى الابعاد (233)

2 – اختر الأداة Sweep ، المشار إليها بالشكل التالي، أو اكتب Sweep بسطر الأوامر ، ثم اضغط ENTER .

الرسم ثلاثى الابعاد (235)

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطل بمنك تحديد الشكل ( الدائرة) التي سوف يتم تكرارها علي المسار:

الرسم ثلاثى الابعاد (236)

3 – حدد الدائرة ، ثم اضغط ENTER .

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد الخط الذي يمثل المسار:

الرسم ثلاثى الابعاد (232)

4 – حدد خط المسار

ولاحظ ... أنه تم تحويل المسار إلي مجسم وفقا للشكل الدائري الذي قمنا بتحديده :

الرسم ثلاثى الابعاد (234)

إنشاء المجسمات بالالتفاف

يمكنك إنشاء بعض الأشكال الثنائية ، ثم عمل التفاف لها حول أحد المحاور ، لإنتاج مجسم وذلك باتباع الخطوات التالية:

1 – تحول إلي منفذ الرؤية Left ، الخاص بالمسقط الأيسر للوحة الرسم .

2 – قم برسم الأشكال الثنائية المطلوب عمل التفات لها ، لتبدو كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (237)

3 – ارسم خط ليمثل محور الدوران ، ليبدو كما بالشكل التالي : الرسم ثلاثى الابعاد (238)

 

4 – اختر الأداة ، المشار إليها بالشكل التالي، أو اكتب الأمر Revolve بسطر الأوامر ، ثم اضغط علي ENTER

الرسم ثلاثى الابعاد (241)

ولاحظ .. ظهور الرسالة التالية التي تطلب منك تحديد الشكل ( أو الأشكال) المراد عمل التفات لها .

الرسم ثلاثى الابعاد (243)

5 – حدد الأشكال التي قمت برسمها، ثم اضغط ENTER .

ولاحظ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد محور الدوران :

الرسم ثلاثى الابعاد (244)

6 – اضغط مباشرة علي ENTER : لتنشيط الخيار Object ، لتخبر البرنامج بأن هناك أحد العناصر بالرسم سوف تختاره ليتم الالتفات حوله :

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد العنصر المراد الالتفاف حوله :

الرسم ثلاثى الابعاد (239)

7 – حدد الخط .

ولاحظ ... ظهور الرسالة التالية ، التي تطلب منك تحديد زاوية الالتفات :

الرسم ثلاثى الابعاد (240)

8 – اضغط مباشرة علي ENTER ، لتخبر البرنامج بأنك تريد عمل التفات بزاوية 360 .

ولاحظ .. أنه تم عمل التفات للشكل ، وأصبح كما يلي :

الرسم ثلاثى الابعاد (242)

9 – قم بإلغاء الخط الذي استخدمناه كمحور للدوران .

10 – تحول إلي منفذ الرؤية SW Isometric ، وقم بتغيير رؤية المجسم ، ليبدو مجسم أصم ، عن طريق اختيار Conceptual

ولاحظ ... أنه قد تم إنتاج مجسم كما بالشكل التالي :

الرسم ثلاثى الابعاد (245)

وهذا ... ويحتوي برنامج Auto CAD 2014 علي الأوامر المختلفة التي يمكنك من خلالها إضافة مصادر الإضاءة والكاميرات ، والخامات ، وكذلك إخراج المشاهد المختلفة وهي تتمثل جزء صغيرا من الأوامر المخصصة لهذا الغرض ، والموجودة داخل برنامج إنشاء المجسمات 3DS Max 2014 ولأنه قد تم ذكرها ، بالتفصيل داخل الكتاب الخاص بشرح برنامج 3DS Max 2014 ولأنه قد تم ذكرها بالتفصيل داخل الكتاب الخاص بشرح برنامج 3DS Max 2014 فسوف نكتفي بذكرها هناك ... وأؤكد لك أن ما عرفته حتي الآن من مهارات الرسم ثنائي الأبعاد ، وكذلك مهارات رسم المجسمات ، كافيا لتقوم برسم كل ما يطرأ بخاطرك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمثلة محلولة و تمارين أوتوكاد الجزء الاول

التهشير في أوتوكاد

المساقط الستة الرئيسية لجسم هندسي