الرسم الفني– Technical Drwing في AutoCad–الجزء الثاني
Perpendicular
نستخدم لالتقاط نقطة التعامد سواء بين خط وخط أو خط ودائرة وهكذا فمثلاً ارسم خط ثم اختار الأمر Line لتحديد أول نقطة لرسم عمود منها علي هذا الخط ثم بعد ذلك اضغط الأيقونة //// وذلك بالضغط علي الزر الأيسر لأداة التهشير ثم تحرك بعد ذلك إلي هذا الخط ثم اضغط علي الزر الأيسر لأداة التهشير سوف يرسم عمودا علي هذا الخط. وكذلك بالنسبة إلي الدائرة أو القوس فمثلاً ارسم دائرة ثم حدد باستخدام الأمر Line نقطة خارج الدائرة ثم تحرك بأداة التأشير إلي الرمز السابق إنشاء خط يصل النقطة الخارجية بأقرب نقطة لها علي محيط الدائرة وعلي امتداد قطرها أي عمودي علي مماس الدائرة.
Quadrant
يستخدم لالتقاط أي نقطة من النقاط ألربعة علي محيط الدائرة أو قوس وهذه النقاط تشير إلي الزوايا 270 , 180 , 90 , 0 درجة تحددها القطة الاقرب للنقطة التي تم الضغط عليها.
Tangent
يستخدم لالتقاط نقطة من علي خط أو قوس يستخدم يمس دائرة أو أي رسم أخر فمثلاً عندما نريد رسم مماس لدائرة يتم اختيار الأمر Line لتحديد النقطة التي يبدأ رسم الخط منها ثم تحرك بأداة التهشير واضغط علي الرمز السابق أو اضغط shift + Right mouse key سوف تظهر لك قائمة الخاصة بـ Osnap اختار منها Tangent سوف يظهر لك المربع علي شعرتي التعامد تحرك به إلي أقرب نقطة علي محيط الدائرة سوف يرسم المماس
تمرين
أعد رسم الشكل الموجود في شكل (3-7) بدون أبعاد
خطوات الحل
1- ابدأ رسم جديد باسم EX3-1
2- ضع حدود ورقة الرسم
3- ارسم مستطيل أبعاده 83.3*52.7 بداية من النقطة 40,40
4- ارسم الخط A-B-C بحيث أن نقطة Snap point A ونقطة B منتصف DF باستخدام osnap midpoint ونقطة C باستخدام osnap Endpoint
5- ارسم الخط D-E-F باستخدام Edpoint ثم Midpoint ثم End point
6- ارسم الخط BE باستخدام Intersection
7- ارسم الخط GH باستخدام Midpoint
تمرين
ارسم الشكل الموجود في شكل (3-8)
خطوات الحل
1- افتح ملف جديد باسم EX3-2
2- ادخل حدود الرسم
أقبل حدود العادية Limit: Grid : 0.50
Snap :0.25
3- ارسم النقطة A,B,C,D حيث أنها تقع علي Snap points كما في شكل (3-9)
4- ارسم الدائرة حيثق أن مركزها هو نقطة تقاطع Intesection
5- ارسم الخطوط H-J , G-I باستخدام Nearest , Midpoint
6- ارسم الخطوط D-F , D-E باستخدام Tangent ارسم الخطوط A-F , A-E باستخدام Endpoint
7- احفظ الرسم save
Block
يستخدم الأمر Block في تخزين الرسومات التي تستخدم كثيراً ثم يعاد الرسومات في استخدام أخرى فمثلاً أي شكل أو مجموعة أشكال من الممكن أن تحفظ لـ Block مثل رسومات الإلكترونيات أو المواسير Pipe أو الرموز المعمارية أو أي شكل ثم بعد ذلك يتم إدخالها في أي رسم أخر – فمعظم المصممين ينشأ وملفات Block الخاصة بهم معتمداً علي الرسومات التي يتم استخدامها بكثرة في تطبيقاتهم يختلف الأمر Block عن الأمر Copy حيث أنه باستخدام الأمر Block تستطيع أن تحتفظ به علي Disk أما الأمر Copy فإنه لا يستخدم إلا أو المواسي
في الرسم نفسه.
كيفية إنشاءBlock
انظر إلي الشكل (10-3) وأنشأ له Block يسمي Coin
1- اختار Block من قائمة الأوامر
2- اختار Block من القائمة الفرعية سوف يظهر لك في سطر الأوامر
Block name (or?):
3- أدخل الاسم وليك Coin
4- سوف يظهر لك:
Insertion base point:
5- اختار مركز coin كما في شكل (1-3) سوف يظهر لك في سطر الأوامر
Select object:
6- اختار الشكل (10-3) من خلال نافذة
7- سوف يظهر لك في سطر الأوامر
Select object:
أدخل Enter سوف يختفي الـ Block ليتم تخزينه
كيفية استعادة Block
1- اختار Block من القائمة الرئيسية
2- اختار Insert سوف يظهر لك في سطر الأوامر
Block name
اكتب coin ثم Enter
3- سوف يظهر لك في سطر الأوامر
Insertion point:
4- سوف يظهر لك في لك في سطر الأوامر
X scale factor <1>/Corner/XYZ:
5- فيتم السؤال علي أن يتم الإعادة بنفس المقياس أم تغييره.
Y Scale factor <Default> = <X>
أدخل Enter
6- سوف يتم السؤال عن زاوية الدوران
Rotation angle
7- أدخل Enter يتم الإدخال بنفي الزاوية 0.00
الأمر W Block
يستخدم الأمر W Block لتخزين الـ Block علي Disk أما الأمر Block فإنه يخزن Block من خلال الرسم المنشأ. والآن هيا بنا نتعرف علي كيفية إنشاء Block علي :Drive A
1- اختار Block
2- اختار W Block
3- سوف يتم السؤال عن اسم الملف File name
اكتب
A: Colin
ثم Enter
4- سوف يسأل ع اسم Block
Block name:
5- اضغط Enter لو أدخل الاسم Colin سوف يتم حفظ Block علي الأسطوانة A
كيفية استعادة W Block من علي الأسطوانة المرنه
1- اختار Blocks
2- اختار Insert
3- سوف يتم السؤال عن اسم Block
Block name : A: Colin Enter
Insettion point :
4- اختار نقطة
5- سوف يتم تكرار باقي الخطوات مثل الأمر Block
تعليقات
إرسال تعليق